Tafseer of Surah 37, Ayah 24: Regarding Wilayah of Ali (as)

Quran (37:24):-

وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ

"But stop them, for they must be asked"
-Al-Qur'an, Surah 37, Ayah 24, translated by Yusufali


Sunni Tafseer

[1]
Ibn Hajar records in Sawa'eq Al-muhriqah page 89:

عن أبي سعيد الخدري ان النبي (ص) قال : وقفوهم إنهم مسئولون عن ولاية علي


Narrated by the Abi sa'ed Al-khidri :

The prophet (s.a.w.a.s) said "stop they shall be questioned " , they shall be questioned regarding the wilayah (mastery) of Ali (as)

Source:-
  1. Sawa'eq Al-muhriqah page 89

[2]
Al-hakem Al-Haskani's records in shawhed Al-tanzeel volume 2 page 160 with more chains

785 - أبو النضر العياشي في تفسيره قال : حدثنا علي بن محمد . قال : حدثني محمد بن أحمد بن يحيى عن الهيثم بن أبي مسروق ، عن جندل بن والق التغلبي . عن مندل العنزي يرفعه إلى النبي (ص) في قوله : وقفوهم إنهم مسئولون قال : عن ولاية علي . 



786 - عبيد الله بن محمد العائشي قال : حدثنا مسلم بن إبراهيم الفراهيدي وقيس بن حفص الدارمي قالا : حدثنا عيسى بن ميمون ، عن أبي هارون العبدي : عن أبي سعيد الخدري في قوله : وقفوهم إنهم مسئولون قال : عن إمامة علي بن أبي طالب . 




787 - حدثنا الحاكم الوالد أبو محمد رحمه الله . قال : أخبرنا عمربن أحمد بن عثمان ببغداد قال : حدثنا الحسين بن محمد بن محمد بن عفير حدثنا أحمد بن الفرات ، حدثنا عبد الحميد الحماني ، عن قيس عن أبي هارون : عن أبي سعيد الخدري عن النبي (ص) في قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون قال : عن ولاية علي بن أبي طالب .




- حدثنا عثمان بن سعيد بن عبد الله ، قال : حدثنا محمد بن عبد الله المروزي قال : حدثنا زيد بن خرشة الاصبهاني . قال : وحدثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني قال : حدثنا قيس بن الربيع ، عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري عن النبي (ص) في قول الله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون قال : عن ولايته . 




788 - حدثنا أبو عبد الرحمان السلمي إملاءا ، أخبرنا محمد بن محمد بن يعقوب الحافظ ، حدثنا أبو عبد الله الحسين بن محمد إبن عفير ، حدثنا أحمد ، حدثنا عبد الحميد ، حدثنا قيس ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، عن النبي (ص) في قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون قال : عن ولاية علي بن أبي طالب . 





789 - حدثني أبو الحسن الفارسي حدثنا أبو الفوارس الفضل بن محمد الكاتب حدثنا محمد بن بحر الرهني بكرمان ، حدثنا أبو كعب الانصاري حدثنا عبد الله بن عبد الرحمان حدثنا إسماعيل بن موسى حدثنا محمد بن فضيل ، حدثنا عطاء بن السائب : عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : إذا كان يوم القيامة أوقف أنا وعلي على الصراط ، فما يمر بنا أحد إلا سألناه عن ولاية علي ، فمن كانت معه وإلا ألقيناه في النار ، وذلك قوله : وقفوهم إنهم مسئولون .




- وأخبرنا أبو بكر محمد البغدادي قال : حدثني سعيد بن أبي سعيد قال : حدثنا علي بن عبد الرحمان بن ماتي الكوفي حدثنا الحسين بن الحكم الحبري حدثنا حسين بن نصر بن مزاحم حدثنا القاسم بن عبد الغفار بن القاسم العجلي ، عن أبي الاحوص ، عن مغيرة : عن الشعبي عن إبن عباس في قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون ، قال : عن ولاية علي بن أبي طالب . 





790 - أخبرنا أبو الحسن الاهوازي أخبرنا أبو بكر البيضاوي حدثنا علي بن العباس حدثنا إسماعيل بن إسحاق ، حدثنا محمد بن أبي مرة ، عن عبد الله بن الزبير ، عن سليمان بن داود بن حسن بن حسن ، عن أبيه : عن أبي جعفر في قوله : وقفوهم إنهم مسئولون ، قال : عن ولاية علي ومثله عن أبي إسحاق السبيعي وعن جابر الجعفي في الشواذ .


The prophet (s.a.w.a.s) said "stop they shall be questioned " , regarding the wilayah (mastery) of Ali (as)

Source:-
  1. Shawhed Al-tanzeel volume 2 page 160


Comments

Popular posts from this blog

Imam Ali(as):"Salooni, salooni, kabla ant'afkadoonee!", (Ask me, ask me, before you miss me)

Soul, Dreams and Interpretation

Hadeeth-e-Thaqalyn (Two Weighty Things) - Sunni Source